أعلان الهيدر

الرئيسية كل ما يتعلق بالأقمار الإصطناعية الجزء السادس

كل ما يتعلق بالأقمار الإصطناعية الجزء السادس



مبدأ عمل الرسيفر بعد وصول الجهد أليه
عند وصول فرق الجهد يدخل إلى فتحة (SD-RAM) بالإضافة إلى فلاش ميموري (STB) و إلى معالج (CPU) .
يقوم المعالج بإعطاء الأوامر إلى STB وذلك عند وصول الجهد أليه , ويظهر على واجهة الرسيفر شعار والمسؤول عنه هو ملف (Boot) , يتم إرسال نبضة إلى دبوس رقم 3 , وتكون هذه النبضة المسؤولة عن اتصال مع كمبيوتر وتكون
موجوده بالرسيفر , وبعده يعمل الرسيفر ليبدأ بتحميل سوفت وير ومن ثم يقوم بتحميل شاشات العرض ويظهر القوائم على شاشة التلفاز , ومن ثم تفتح بوابة STB والتي لديها محتويات لبيانات القناة .
بيناتات القناة وهي ما يلي :-
١. معامل قراءة إشارة الصوت.
٢. معامل قراءة إشارة الصورة .
٣. التردد الحامل ل معاملين .
٤. قطبية هذا التردد .
يتم إرسال الأوامر إلى التيونر من قبل CPU , يتم تحليل قيمة التردد في تقرير البيانات , يعمل على تحليل التردد وذلك بعد أن يتم انتخاب التردد المطلوب , كل تردد يحتوي على معامل صوت وصوروة لكل قناة ,
حيث يتم إيجاد معامل الصوت والصورة , يقوم التونير بإرسال إلى CPU قيم لمعامل الصوت والصورة وذلك ليحتفظ بها مع إهمال لباقي معاملات أخرى مسجلة لديه .
الإشارة الرقمية لصوت والصورة تتغير إلى إشارة تماثلية والمسؤول عن ذلك CPU , وبعد ذلك يتم إخراج الصوت والصورة إلى IC صوت وصورة , وفي الخطوة القادمة يعمل على تكبير الإشارتين , ويتم وتوجيهما عبر مسارتهم إلى سوكت صوت وسوكت صورة ,
ومن ثم إلى منفذي الإشارة في (RF) ,
والذي يعمل على دمج الإشارتين قبل بدء عملية التشغيل .
مصدر التغذية الذي يطلق عليه اسم main power supply , ومصدر التحكم الذي يطلق عليه اسم LNB power supply , يتم تميز بين جهود (VCC1) و (VCC2) , أن VCC1 خاصة بالقنوات العمودية و VCC2 خاصة بالقنوات الأفقية .
الخاصة بالقنوات العمودية VCC1 يتم تخفيض جهده إلى 13 فولت من أصل 17فولت عبر LNB Power supply , أما بالنسبة للقنوات الأفقية VCC2 يتم تخفيض جهده إلى 18فولت من أصل 24فولت , دائرة التحكم المنطقيه وهي التي تتحكم بقيمة الجهد .
هنالك بعض المشاكل التي تتسبب في أعطال LNB power supply (مصدر التحكم) وهي :-
1- التالف الجزئي ل (IC)
أ- وبسسبب عدم القدرة على إخراج إحدى الجهود والتي تكون مسؤولة عن تغذية LNB تصبح مشاهدة القنوات العمودية فقط من دون الأفقية أو العكس .
ب- تتسبب بمشاهدة القنوات فقط ذات تردد أقل من 11700ميجا هيرتز .
2- التلف الكلي للوحدة LNB power supply عند حدوث عطل على الإشارة وتصبح غير موجودة وتختفي بشكل كامل للقنوات الأفقية والعمودية يطلق على هذه الحالة بتلف الكلي للوحدة LNB power supply (مصدر التحكم) , وهي ذات تردد عالي أو منخفض .
يتم قياس الجهد على مدخل التونير ومخرج التونير مع تحميل ل (LNB) وذلك بإستخدام اسبلتير حيثت يتم الإستفاذة من قياس الجهد وذلك من أجل فحص سلامة LNB power supply (وحدة التحكم) .
إذا حدث عطل للإشارة وأصبحت الإشارة غير موجودة (غياب الإشارة) يتم عمل الخطوات التالية كفحص للإشارة :-
1- عليك تأكد من أن الطبق و (LNB) في حالة جيدة .
2- عليك تأكد من أن خرج الجهود اللازمة للتشغيل LNB في حالة جيدة .
3- عليك تأكد من أن جهود عند مدخل التونير بالإضافة إلى الجهود 30فولت و 5فولت وايضا جهد (4.3) وهو جهد ( AGC) في حالة جيدة .
4- عليك تأكد من أن الجهود(24) فولت و(17)فولت VCC1وأيضا VCC2 في في حالة غياب جهود13 /18 فولت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.