أعلان الهيدر

الرئيسية ماهو نظام LTE ؟ وماهي مميزاته ؟ وكيف يعمل ؟

ماهو نظام LTE ؟ وماهي مميزاته ؟ وكيف يعمل ؟


 


تطور طويل الأمد هو أحدث معيار في شجرة تقنيات شبكات الهاتف النقال والتي لاحظت تقنيات شبكات GSM/EDGE و UMTS/HSPA , يعد هذا مشروعاً من تقنيات  مشروع شراكة 3G , مع العلم أن  شبكات الهاتف المحمول تعتمد على 3G  .
 بالرغم من أن LTE تعتمد غالباً على أنها 4G ، الإصدار الأول من LTE هو في الحقيقة تقنية 3.9G لأنه لا يتوافق كلياً مع متطلبات الجيل الرابع ,  آي ام تي متقدم. معيار ما قبل الجيل الرابع هو خطوة نحو ال تي إي متقدم, معيار من الجيل الرابع (جيل رابع) تقنية LTE هي معيار جديد لشبكات الجيل الرابع 4G في الاتصالات اللاسلكية للنطاق عريض الحزمة توفر سرعات عالية جداً لنقل البيانات بالمقارنة مع تقنيات ومعايير الجيل الثالث 3G.
الـ LTE وهو اختصار لـ Long Term Evolution (تطور طويل الأمد) , من أحدث المعاييرالمستخدمة في الأتصالات اللاسلكية , ولها بروتوكول خاص بالإنترنت وهو IP ذات النطاق العريض .
يدعم بشكل فعال حزم البيانات , وهو من ضمن معايير 4G ويتم تطويره من قبل منظمة 3GPP  .
وتتكون شبكة الـ LTE  من E-UTRAN و EPC  , 
ويتكون E-UTRAN  من محطات الإرسال ومحطات الإستقبال إيضا , وتتميز بإنها تقوم بعمليات أكثر تعقيدا عما سابقها من 2G و 3G في نقل البيانات المستخدم ومعالجتها وتحويلها والقيام ببث بعض الرسائل للتحكم .
أما ل EPC  تكون مسؤولة عن الشبكة والإدارة والتحكم وتعد مركز التواصل مع غيرها من الشبكات .
تتميز بوجود فروقات بينها وبين 2G و 3G , وذلك بسبب أن 2G و 3G بحاجة إلى شبكتين منفصلتين هما 1- Circuit-switched ويتم استخدامها لنقل الصوت , 2- Packet-switched ويتم استخدامها لنقل البيانات .
أما الـ LTE تحتاج إلى شبكة واحدة فقط وهي Packet-switched وتعتمد على بروتوكول الإنترنت IP ، ولذلك السبب أصبح المشتركون يتمتعون بسرعات عالية من الإنترنت , ويرجع السبب إلى شكل الشبكة فهي ذات بنية مسطحة مع عدد أقل من المكونات .
أما عن مواصفات وأداء شبكة الـ LTE، فهي تستخدم تقنيات حديثة مثل MIMO و OFDM وهذا السبب الذي جعل موصفات الشبكة ترفع من أداءها بشكل كبير، فالسرعة في الـ Downlink (الهابطة) تتراوح من 100 إلى 326 ميغابايت بالثانية , بحيث تعتمد على عدد الهوائيات المستخدمة في المرسل والمستقبل وكذلك طريقة التضمين ، أما في الـ Uplink (الإرسال) فتتراوح السرعة من 50 إلى 86 ميغابايت بالثانية.
وأما عن نوعية البيانات المستخدمة فهي جميعها عبارة عن حزم بيانات packet switched data سواء للصوت أو الفيديو أو أي نوع من البيانات. أما عرض النطاق الترددي المستخدم فهو يتراوح من 1.25 إلى 20 ميغاهيرتز.

امتلاك شبكة الـLTE لهذه المواصفات جعلها ملائمة جدا للبيانات والوسائط اللتي تتطلب سرعات عالية، وأيضاً ملائمة لجميع التطبيقات المعتمدة على بروتوكول الإنترنت IP مثل خدمة البث التلفزيوني الرقمي باستخدام بروتوكول الإنترنت IPTV))، وكذلك نقل الصوت باستخدام بوتوكول الإنترنت VoIP))، وغيرها من الخدمات المبنية على بروتوكول الإنترنت IP.

الجدير بالذكر أن هناك معيار آخر منافس للـ LTE، أطلق منه العديد من الإصدارات، الإصدارات الأخيرة منه تدرج من ضمن معايير الجيل الرابع، وهو معيار الواي ماكس WiMAX (رمزه الرقمي 802.16 من قبل منظمة (IEEE، وهو يعتبر منافس قوي جدا للـ LTE من ناحية المواصفات التي يقدمها، إلا أن معظم شركات الاتصالات تبنت معيار الـ LTE لسهولة الانتقال له نسبيا من ناحية توفر البنية التحتية، لأنه يعتبر امتداد وتطوير لمعيار الـ GSM المستخدم حاليا، بينما الواي ماكس فأتى كنسخة مطورة واسعة النطاق للـ WI-FI.


مميزات تقنية LTE
  • زيادة الانتاجية ونقل البيانات بسرعة أكبر
  • ذات مكون منخفض
  • التوصيل والتشغيل
  • تحسين استخدامات المستخدمين
  • انخفاض تكاليف التشغيل
  • السلاسة والسرعة في البيانات السحابية.   
مبدأ عمله 
يعمل LTE على التقنيات الرقمية التي يعتمد عليها في التشغيل والعمل على نقل البيانات صوت وصورة في خلية دائرة نصف قطرها بدعم يصل إلى 100 km بحيث تحتوي على محطة قاعدة BS ,ويستخدم تقنية و ترميز OFDM لإصدار الإرسال في الوصلات الهابطة والصاعدة لنقل البيانات حيث تعزز مرونة الطيف وفعالية التكاليف.علاوة على ذلك فإن شبكات LTE تتوافق مع التقنيات السابقة مثل GSM و UMTS التي تفيد في انخفاض تكاليف التشغيل وتغطية اوسع و تعمل دون انقطاع حيث حيث تؤمن عملية نقل من محطة إلى اخرى “هاند اوفر” بشكل سلس ومرن بدون اي انقطاع أو مشاكل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.