أعلان الهيدر

الرئيسية أساسيات خطوط النقل والألياف البصرية

أساسيات خطوط النقل والألياف البصرية


 تسمى خطوط نقل بخطوط الأتصال أو قناة الأتصال أو خطوط الإرسال أو خطوط التراسل .
 خصائص خطوط نقل 
١- تعد خطوط النقل من العناصر الأكثر تكلفة في أنظمة الإتصالات.
٢- تقوم على نقل وتوجيه الطاقة الكهربائية والكهر مغناطيسية   
والضوئية من المرسل إلى المستقبل في أنظمة الإتصالات السلكية .
٣-  أما بالنسبة لأنظمة الإتصالات الاسلكية يتم إرسال البيانات  من جهاز الإرسال إلى هوائي الإرسال أو يتم إرسال من هوائي الإستقبال إلى جهاز الإستقبال .
٤-  يتم نقل الطاقة من مكان إلى آخر .
                                             ......................
 أقسام خطوط النقل :
أولا -خطوط كهربائية
١- الخطوط الثنائية . 
٢- الكيبل المحوري .
٣-الخط الشريطية الدقيق .
٤-دليل الموجة .
ثانيا -الخطوط الغير الكهربائية 
الألياف البصرية .
                                 .......................
                                                        
خطوط النقل الثنائية :
تتكون من خطين هما الذاهب والأخر الراجع ، يفصل بينهما مادة عازلة بلاستيكية ، ويتم صناعة هذه الخطوط من مواد موصلة مثل الأسلاك النحاسية .

مبدأ عمل خط النقل الثنائي  :
١- تنتقل الإشارات عبر هذه الخطوط بترددات تتراوح ما بين صفر هيرتز وبضع من مئات ميجا هيرتز .
٢- تعتمد قيمته على نوع الخط ومواصفاته القياسية .
٣- وتعتبر هذه الخطوط من الناحية الكهربائية أنها تعمل كمرشحات التي تحمل الترددات المنخفضة .
٤- ليكون هذا الخط منتظم يجب أن يكون الموصلان السلكان من نفس المادة ولهما نفس الطول والقطر مع الحفاظ على ثبات المسافة بينهما .
٥- الخط الذاهب والراجع لهما نفس السعة الكهربائية بالنسبة إلى الأرض.
٦- ويمر نفس التيار عبرهما ولكن بإتجاه معاكس .
٧- تستخدم الخطوط الثنائية في الشبكات الهاتفية وفي التوصيلات الكهربائية .


                                    .............................................
أنواع خطوط النقل الثنائية :
1- الخط الثنائي المفتوح 
أ- لا يتم تغطية هذا الخط بمادة عازلة ومن هنا أتت التسمية .
ب- ويفصل بينهما الهواء .
ج- وللحفاظ على ثبات المسافة بينهما تستخدم الفواصل العازلة بإنتظام وذلك لكي لا يحصل تماس .
د- ولإن الخط مفتوح فهو أكثر عرضة  لتأثر بالمؤثرات الجوية .
                                 .................
2- الخط الثنائي المغلف 
أ- سمية بالمغلف لإن الموصلين يتم تغطيتهما ويفصل بينهما مادة عازلة بلاستيكية .
ب- يكون أقل عرضة للعوامل الجوية .
                                           .............
3- الخط الثنائي المجدول 
أ- يغطى الموصلين بطبقة عازلة ويتم جدلهم معا .
ب- وذلك لتقليل من أثر التداخل الكهرومغناطسية بين الخطوط المتجاورة .
...............................................................................................................


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.